منتديات همسة
سجلات منتدانا افادت بانك غير مسجل لدينا ويتوجب عليك التسجيل لاستخدام كل صلاحيات المنتدى اما لو كنت عضو فى المنتدى فتفضل بالدخول وعرف بنفسك

ادارة منتديات همسة



 
الرئيسيةس .و .جبحـثالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 التحول من مصر اابيه الى مصر الغبية

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
maro
.
.
avatar

الدولة : مصر
ذكر
عدد الرسائل : 469
العمر : 32
رجل اعمال
الهواية : الشعر
نقاط : 1050
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 23/09/2008

مُساهمةموضوع: التحول من مصر اابيه الى مصر الغبية   12/18/2011, 6:53 am

عالم من الأغبياء
!؟!
بما أن أصبح هذا العالم ، يحتاج أن يكون به رقم كبير من الأغبياء؟ بل أصبح بالفعل (عالم يحتاج للأغبياء)؟
ومن مفهوم الغباء ، يأخذنا هذا الأمر لتوضيح معنى آخر أو دلالة على أن: هل الأغبياء هم أنفسهم أصحاب عديمي الفهم؟ أم من هم ، وما هي حقيقتهم ، إذا أردنا أن نعرفهم ، أو نتعرف عليهم؟
وانطلاقا من البيت الصغير ، والذي يحتوي على الزوج والزوجة والأولاد؟ نجد هناك من ينعت الآخر (أنت غبي) أو (أنت لا تفهم)؟
وإذا ابتعدنا قليلاً عن البيت الصغير واتجهنا للشارع ، لوجدنا أيضا الكثير من ينادي على هذا وهذه (أنت غبي أو غبيه) أو (لماذا أنتم لا تفهمون) ولماذا!!
وبالطبع الشارع يمثل المجتمع الصغير؟ وإذا ابتعدنا ودخلنا إحدى المدارس؟ لوجدنا العجب ، من معلم فاضل أو معلمة فاضلة ، تنعت أحد الطلاب أو الطالبات (أنت غبية وأنت غبي) وبالطبع هناك من ينادي على الطلاب بطريقة أخرى (أنتم لا تفهمون) ولماذا!!
ومن مجتمع المدرسة ، نتجه للمجتمع الأهم والأكبر ، وهو مجتمع المؤسسات والمنظمات الحكومية وغير الحكومية والتعليمية عالية المستوى (الجامعات والدراسات العليا) ، والمراكز الثقافية والعلمية والفكرية والدينية؟
وللأسف سوف نجد أن كل مؤسسة ومنظمة منفصلة عن الأخرى بطريقة غريبة وعجيبة ، وبالتالي كل مؤسسة أو منظمة محددة أو غير محددة ، معروفة أو غير معروفة ، تتهم الأخرى هي وأفرادها ومن معهم ، أو الكثير منهم (بالغباء) وبالطيع ما زال هناك من يستخدم المرادف الآخر وهو (أنتم لا تفهمون) ولماذا!!
ومن مجتمع المؤسسات ، نريد أن نتوجه بحسرة كما هي وكانت بالضبط ، من العهد الماضي إلى العهد الحاضر وتحديداً للسلطة العليا ، ومن المؤكد الكل يعرف من هي أكبر سلطة بالبلد الواحد ، ناهيكم عن أكبر سلطة بكل البلاد القريبة والبعيدة أو الغربية والغريبة؟
الشاهد من هذه السلطة العليا بمفهومها الصغير المحدود بالبلد الواحد ، أو السلطة فوق العليا بمفهومها الواسع والأشمل ، وغير المحدودة أو المعنية بخصوصية البلد دينيا واجتماعيا وثقافيا ولغويا؟
حتى نجد ومن دون فهم واستغراب ، الكثير من الدراسات والكتب الكبيرة الشاملة على أرقام وأسماء وصور وتعريفات وتقسيمات جديدة؟ وأيضاً اجتماعات والتوصيات المتتالية للعلماء والمفكرين ، ناهيكم عن المؤتمرات واللقاءات الشهرية والسنوية.
وكل هذا سببه أمر واحد فقط: هو(الغباء) المنتشر بين البلاد وشعوبها ، وبكل تأكيد (لماذا أنتم أيها الشعوب لا تفهمون)!!
،‘،
الخلاصة من هذا المقال أو (الغباء) بالمعنى المعروف ، وبالمعنى الآخر والمرادف له (عديمي الفهم)!!
أن هذا العالم الصغير ، والصغير جدا ، يحتاج أن يكون به (الأغبياء) وعالم من الغباء وعديمي الفهم ، حتى تكون هناك دائماً سلطة عليا تتحكم بنا وبكل شيء ، ومن دون أن نسأل: ماذا ولماذا!!
ومن سخرية الأمور والمضحكة طبعاً ، أن هذا الأمر يتم علانية .(بدون مقابل)؟ سوى إننا مجتمعات جماعية كانت واندثرت ، ومنفردة أصبحت وتحصصة بالخصخصة ، صغيرة أم كبيرة بداخل بلد معين أو موجودة بكل البلاد؟
باختصار نحن شعوب نتصف (بالغباء) وعدم الفهم ، وبالتالي نحن لا نريد أن نفهم شيء عن أي شيء في أي شيء
ولأي شيء؟




ويبقى السؤال الأخير والمهم: في أي عالم نحن نعيش؟
ولماذا نكون بعالم من الأغبياء


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]


لا تظلمنّ اذا ما كنت مقتدراً * فالظلم ترجع عقباه الى الندمِ
تنام عيناك والمظلوم منتبهً * يدعو عليك وعين الله لم تنمِ

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://egypt.mygoo.org
 
التحول من مصر اابيه الى مصر الغبية
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات همسة :: القسم الادبى :: مقالات عامة-
انتقل الى: